الكليات الصحية

كلية الطب
بدأت الدراسة في كلية الطب في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1422/1421هـ بعد صدور الأمر السامي الكريم رقم 2886/5/7 بتاريخ 1421/3/1هـ بإنشاء كلية الطب بفرع جامعة الملك سعود بالقصيم خدمة لأبناء المنطقة والمناطق المجاورة وكذلك لتساهم في سد النقص في الكوادر الطبية المؤهلة. وأصبحت كلية الطب جزءاً من جامعة القصيم عند إنشائها في عام 1424هـ. وتسعى الكلية لتعزيز صحة المجتمع من خلال إعداد كفاءات طبية قادرة علي الاستجابة للتغيرات في احتياجات المجتمع الصحية، مستعدة للتفوق في مجالات الطب مستخدمة تعليماً طبياً متميزاً محوره الطالب وموجه نحو المجتمع، ومن خلال إجراء البحوث التطبيقية، وتوفير الخدمات الصحية المبنية علي البراهين، وتفعيل الشراكة مع المؤسسات الوطنية والدولية.

لمزيد من المعلومات نأمل زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بكلية الطب على الرابط التالي:
 
تم إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية بناءً على القرار السامي الكريم رقم 1426/35/12 وتاريخ 1426/1/16ه القاضي بإعادة هيكلة الجامعة المتضمن تحويل قسم الأحياء الدقيقة الطبية في كلية العلوم إلى كلية العلوم الطبية التطبيقية. وتسعى الكلية من خلال مختلف أقسامها العلمية إلى توفير خريجين أكفاء في مجالات العلوم الطبية التطبيقية، وتقديم إسهامات بحثية ومهنية واستشارية راقية، في بيئة عمل محفزة، بما يسهم في تطوير خدمات الرعاية الطبية، وحل المشكلات الصحية محليا ووطنيا..

لمزيد من المعلومات نأمل زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بكلية العلوم الطبية التطبيقية على الرابط التالي:
 
كلية الصيدلة
افتتحت كلية الصيدلة في عام 1426هـ بموجب القرار رقم 595/أ بتاريخ 1426/1/18ه. وتسعى الكلية لتوفير تعليم متطور ومعتمد لتخريج صيادلة إكلينيكيين مؤهلين مهنياً وبحثياً وتقديم أبحاث تطبيقية متميزة ورعاية صحية ومهنية من خلال الشراكة المحلية والوطنية والدولية مع المؤسسات الصحية والصيدلانية والبحثية. وفي سبيل تحقيق ذلك تقدم الكلية الحزم المعرفية لطلابها وصقل المهارات المهنية بناءً على المعايير الوطنية والعالمية من خلال المقررات المتطورة وتنمية القدرات والمهارات مع تأكيد التفاعل المستمر والدائم مع المؤسسات التعليمية ومؤسسات تقديم الرعاية الصيدلية العالمية والمحلية.


لمزيد من المعلومات نأمل زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بكلية الصيدلة على الرابط التالي:
تأسست كلية الصيدلة بعنيزة عام 1431هــ حيث صدر الأمر السامي الكريم بالموافقة على إنشائها في قرار مجلس التعليم العالي بجلسته 62 بتاريخ 1431/12/29ه. وتقدم الكلية حالياً برنامجا دراسياً ينتهي بالحصول على شهادة دكتور في الصيدلة (PharmD) للوفاء باحتياجات الصيدلة السريرية في المملكة العربية السعودية. واستقبلت الكلية الدفعة الأولى من طلابها في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1436/1435هـ..

لمزيد من المعلومات نأمل زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بكلية الصيدلة بمحافظة عنيزة على الرابط التالية:
 
كلية طب الأسنان
صدر الأمر السامي الكريم بإنشاء كلية طب الأسنان بتاريخ 1428/1/18ه. وقد تمت إعادة هيكلة أقسام الكلية بناءً على القرار رقم 1431/57/9 والذي وافق فيه المقام السامي الكريم على محضر مجلس التعليم العالي بجلسته السابعة والخمسين بتاريخ 1431/1/17هـ. وتسعى الكلية إلى تأهيل وتخريج أطباء أسنان على مستوى عال من العلم والمعرفة والمهارات الإكلينيكية لتقديم الخدمات العلاجية في جميع مجالات طب الفم والأسنان لسد حاجة سوق العمل من أطباء الأسنان.

لمزيد من المعلومات نأمل زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بكلية طب الأسنان على الرابط التالي:
لمزيد من المعلومات نأمل زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالكلية على الرابط التالي:
 
انضمت كلية العلوم الصحية إلى جامعة القصيم بموجب المرسوم الملكي رقم 11032 بتاريخ 1428/12/22هـ والذي شمل نقل جميع كليات العلوم الصحية (للبنين والبنات في المملكة) لإشراف وزارة التعليم العالي. فبعد انضمام كلية العلوم الصحية للبنات ببريدة إلى جامعة القصيم قرر مجلس الجامعة تشكيل لجنة من عمداء الكليات الصحية لدراسة الاحتياجات الصحية للمنطقة والتي أفادت بالاحتياج إلى تخصصات طبية جديدة لكي تساهم في تحسين مستوى الرعاية الصحية ضمن الخطة الاستراتيجية للرعاية الصحية بالمملكة. وعليه جاءت توجيهات اللجنة بإعادة الهيكلة الأكاديمية للكلية لتصبح "كلية التأهيل الطبي" والتي تمنح درجة دكتور مهني في العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي، ودرجة البكالوريوس في تخصصات علل النطق والسمع، والأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، والطب الرياضي.

لمزيد من المعلومات نأمل زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بكلية التأهيل الطبي على الرابط التالي:
 
تم تأسيس كلية الطب والعلوم الطبية بعنيزة في 1432هـ، وتسعى الكلية إلى توفير برامج تعليمية متميزة لإعداد المهنيين المختصين في مجال الطب والعلوم الطبية لتلبية احتياجات سوق العمل، وإجراء البحوث التطبيقية والاستشارات والتدريب لتحسين نوعية الخدمات الصحية المجتمعية، واعتماد منهج التعليم الطبي الإبداعي القائم على العمل كفريق ، وتعزيز الوطنية و الشراكات الدولية.

لمزيد من المعلومات نأمل زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بكلية الطب والعلوم الطبية على الرابط التالي:
 
تسعى الكلية إلى توفير بيئة تعليمية متطورة لإعداد كوادر وطنية صحية مؤهلة للمساهمة في سد احتياجات سوق العمل , وتقديم خدمات مجتمعية وأبحاث تطبيقية متميزة بما يرقي بالمجتمع المحلي صحياً ويسهم في النمو المعرفي وإيجاد الحلول للمشاكل الصحية بالمنطقة.

لمزيد من المعلومات نأمل زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بكلية العلوم الصحية على الرابط التالي:
 
تماشيا مع التوجيهات السامية الكريمة لدعم القطاع الصحي والارتقاء بالخدمة الصحية وإشارة إلى موافقة مقام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله على إعادة هيكلة الكليات الصحية التابعة لجامعة القصيم بالتوجيه البرقي الكريم رقم 5088/م ب بتاريخ 1432/8/7هـ، فقد تم تأسيس كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية بالبكيرية حيث تهدف الكلية إلى إعداد وتأهيل كوادر وطنية صحية ذات كفاءة تعليمية وتدريبية عالية قادرة على استيعاب التطورات المضطردة في العلوم الصحية.​

لمزيد من المعلومات نأمل زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالكلية على الرابط التالي:
 
تأسست الكلية في العام الدراسي 1431/1430ه وتعتبر أول كلية تمريض في المملكة العربية السعودية تتبنى نظام التعلم القائم على حل المشكلات في تدريس المناهج الدراسية، فضلا عن تحقيق التكامل بين العلوم الأساسية وعلوم التمريض. وتقدم الكلية برنامج بكالوريوس التمريض في أربع تخصصات علمية هي: تمريض باطني وجراحي، والتعليم التمريضي، وتمريض صحة نفسية وعقلية وصحة المجتمع، وتمريض صحة الأم والطفل. كما تم افتتاح برنامج التجسير في العام الدراسي 1435/1434ه.

لمزيد من المعلومات نأمل زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بكلية التمريض على الرابط التالي:
​​