الكليات العربية والإنسانية

كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية
افتتحت كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية في العام 1424هـ, وكانت من قبل فرعين, أحدهما تابع لجامعة الإمام محمد بن سعود والثاني تابع لجامعة الملك سعود. وتسعى الكلية إلى إعداد كوادر وطنية مؤهلة ومتميزة في اللغات والعلوم الإنسانية, لمواكبة التنمية المستدامة, وتحقيق التطور في التعليم والبحوث العلمية بالوسائل العلمية والتقنية الحديثة, مما يمكن المجتمع من تحقيق نقلة نوعية في المجال المعرفي والاجتماعي محلياً وإقليمياً وعالمياً.
 
لمزيد من المعلومات نأمل زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بكلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية على الرابط التالي:  
 
كلية الاقتصاد والإدارة
صدرت الموافقة السامية الكريمة بإنشاء كلية الاقتصاد والإدارة بتاريخ 1401/12/2هـ. وقد استقبلت الكلية أول فوج من طلابها في بداية العام الدراسي 1403/1402هـ ثم استـقرّت الكلية بحمد الله تعالى في موقعها الدائم بالمدينة الجامعية التي تقع في المليداء. ومع الزيادة المستمرة في خريجات المدارس الثانوية بمنطقة القصيم فقد تم افتتاح قسم الطالبات بالكلية في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1407/1406هـ ثم انتقل قسم الطالبات أيضاً إلى مبنى مستقل به في المدينة الجامعية بالمليداء في بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1415/1414هـ. وتحتوي الكلية على سبعة تخصصات في مرحلة البكالوريوس وهي: الإدارة، التسويق، المحاسبة، الاقتصاد، التمويل، نظم المعلومات الإدارية وإدارة الإنتاج.
لمزيد من المعلومات نأمل زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بكلية الاقتصاد والإدارة على الرابط التالي:
 
كلية التربية
بدأت كلية التربية كقسم للتربية وعلم النفس الذي أنشأ في العام الجامعي 1405هـ بكلية العلوم العربية والاجتماعية فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم. وبعد صدور الموافقة السامية رقم 7/ب/22042 بتاريخ 1425/5/10هـ على تحويل فرعي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود بمنطقة القصيم إلى جامعة القصيم، استمر القسم تابعاً لكلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية. وفي 1426/4/22هـ صدرت الموافقة السامية رقم 5640/م ب بافتتاح قسم التربية الخاصة تابعاً لكلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، حيث بدأت الدراسة فيه في العام الجامعي 1426/1425هـ. وفي 1429/12/30هـ صدرت الموافقة السامية رقم 10209/م ب بإنشاء كلية التربية بجامعة القصيم لتقدم سبعة تخصصات وهي: التربية البدنية وعلوم الحركة، رياض الأطفال، علم النفس - أخصائي نفسي، التربية الخاصة (مسار اضطرابات نطق، إعاقة عقلية، الإعاقة البصرية، الإعاقة السمعية).
 
لمزيد من المعلومات نأمل زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بكلية التربية على الرابط التالي:
 
كلية إدارة الأعمال بمحافظة الرس
صدرت الموافقة السامية على إنشاء كلية الأعمال بالرس بتاريخ 1427/8/10هـ، حيث استقبلت الكلية أول دفعة من الطالبات مطلع العام الدراسي عام 1434/1433هـ, والذي بلغ آنذاك مئة طالبة بالفصل التحضيري, كما بلغ عدد الطالبات خلال العام الدراسي 1436/1435هـ 429 طالبة, هذا وقد كانت أول دفعة من الطلاب مطلع العام الدراسي 1436/1435هـ حيث بلغ عددهم 37 طالباً. وتمتد فترة الدراسة الاعتيادية في الكلية إلى أربع سنوات بالإضافة إلى الفصل التحضيري المؤهل لبدء الدراسة بالكلية، ويحصل الخريج على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال في سبعة تخصصات وهي: الإدارة، التسويق، المحاسبة، الاقتصاد، التمويل، نظم المعلومات الإدارية وإدارة الإنتاج.
 
لمزيد من المعلومات نأمل زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بكلية الأعمال بالرس على الرابط التالي:
   
 
كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي
بدأت الكلية كقسم للاقتصاد المنزلي في عام 1413هـ بهدف إعداد معلمات للمرحلة الابتدائية بدرجة البكالوريوس، وفي عام 1418هـ وبموجب القرار رقم (25/4/47640ك ف) أصبح مسمى القسم كلية التربية للاقتصاد المنزلي والتربية الفنية وكان من أهداف الكلية إعداد معلمات لجميع مراحل التعليم المختلفة. وفي عام 1428هـ انضمت الكلية إلى جامعة القصيم وشهدت الكلية في هذه المرحلة العديد من التطورات الهامة والفعالة في جميع التخصصات، وبموجب القرار الوزاري رقم 56/أ بتاريخ 1430/1/6هـ تم إعادة هيكلة الكلية وأصبح مسماها كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي. وتقدم الكلية ثلاثة تخصصات وهي: التغذية وعلوم الأطعمة، التربية الفنية وتصميم الأزياء.
 
لمزيد من المعلومات نأمل زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بكلية التصاميم والاقتصاد المنزلي على الرابط التالي: 
​​​​​​